التيسير في القراءات السبع لأبي عمرو الداني

التيسير في القراءات السبع لأبي عمرو الداني (ت  444هـ )
يعد كتاب (التيسير في القراءات السبع) للمقرئ العلامة أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني رحمه الله المتوفى سنة 444هـ - من أهم كتب القراءات لجلالة مؤلفه، وعناية العلماء به. ومن المعلوم ،أن أغلب أسانيد القراءات لدينا معاشر المغاربة تمر بالعلامة  أبي عمرو الداني.

وقد طبع الكتاب  قديماً عن طريق أحد الباحثين المستشرقين، ثم لم يتح له من يقوم بتحقيقه وخدمته من الباحثين المسلمين إلا مؤخراً، حيث قام بتحقيقه الباحث خلف بن حمود الشغدلي بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وقد أشرف على رسالته للماجستير تلك الدكتور علي بن عبدالرحمن الحذيفي ونوقشت عام 1421هـ. إلا أن هذه الرسالة على ما يبدو لم تنشر بعدُ.

وتجدر الإشارة إلى أن متن "حرز الاماني ووجه التهاني"  المشهور بالشاطبية ما هو إلا نظم عقده العلامة الشاطبي الرعيني (المتوفى سنة 590 هجرية)  لكتاب الدانى هذا. 

إقرأ المزيد...
التفسير والمفسرون ببلاد شنقيط - عرض وتحميل

 

التفسير والمفسرون ببلاد شنقيط -
 تأليف الدكتور محمد ولد سيدى محمد مولاي، الأستاذ بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الاسلامية، وعضو هيئة الفتوى بالكويت

أصل الكتاب أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه التي ناقشها في المغرب ونال على إثرها درجةَ الامتياز، وتناولت في مُجملها أعلامَ المفسرينَ الشناقطة وتفاسيرهم خلال ما يربو على الأربع قرون (من القرن 12 حتى 15هـ).
وجاء فى مقدمة المؤلف : "وإن تصميم الشنقيطيين على تحصيل العلم جعل منهم طاقة هائلة أنجبت أفذاذ العلماء وأساتذة المعرفة الذين نبغوا في مختلف العلوم العربية الإسلامية، هذا والقرآن دستورهم، وقانون حياتهم، ومفتاح علومهم ودراساتهم، لهذا اتجهوا إليه يحفظون نصه، ويقرؤون العلوم المتعلقة به، من تجويد، ورسم، وإعراب، وتفسير، وغير ذلك، فكان لهم في هذا الميدان جهد كبير، لا يعلم الناس عنه إلا قليلاً، بل إن بعض المشتغلين بالدراسات الإسلامية لا يعرف عنه شيئاً...  ومن هنا وقع اختياري على موضوع "التفسير والمفسرون ببلاد شنقيط" ليكون موضوعاً لأطروحتي للدكتوراه.
وعن المصادر التي اعتمد عليها في كتابة البحث يقول إنه اعتمد على مصادر أصلية هى تفاسير الشناقطة من القرن الثاني عشر حتى الوقت الحاضر، التى تتبعها فى مظانها وهي مخطوطة في معظمها...
إقرأ المزيد...
"روح المعاني" - تفسير الألوسى

روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثانى
للعلامة محمود أفندى الألوسى البغدادى. الملقب شهاب الدين (1217 هـ - 1270 هـ)، (1802 م - 1853 م )

"روح المعاني" أحد أهم تفاسير المتأخرين، جاء فى 11 مجلدا كبيرا فيما يناهز 7000 صفحة، أراده مؤلفه عصارة للتفاسير، جامعا لخلاصة ما سبقه من كتب التفسير.

وقد كان الفقيه الولاتى يحب هذا التفسير  حيث  حصل عليه خلال رحلته الحافلة إلى الحج - (والولاتى عاصر الألوسى تقريبا ولكن لم يلتق به، إذ توفي الأخير والولاتى لايزال فى سن المراهقة) ووصف تفسير الألوسى فى الرحلة بأنه "تفسير عجيب" . وله معه قصة ذكرها المؤرخ الكبير المختار السوسي فى "المعسول": وهي أن أحد علماء مصر -وهو الشيخ محمد رجب من الإسكندرية- أعار تفسير روح المعانى للولاتى وبعد أن اطلع عليه ورده إليه لم يستطع أن يصبر عنه، فعاد الولاتي وأنشده أبياتا منها

أرى روحى إلى "روح المعانى"              لها شوق يزيد مع الزمان

فما كان منه إلا أن أهداه له من ضمن كتب أخرى. 

إقرأ المزيد...
من التشبيه القرآني - "كأنهم أعجاز نخل منقعر"

التشبيهات القرآنية - وكذلك الأمثال - صور بيانية لها أغراض عديدة، من أهمها إخراج ما لا تقع عليه الحاسة إلى ما تقع عليه الحاسة، وما لم تجرِ به العادة إلى ما جرت به العادة، وما لا يُعلم بالبديهة إلى ما يُعلم بالبديهة؛ ليسهل استيعابها، ويستبين المطلوب منها. ومن جملة الأغراض التي يقصد إليها التشبيه القرآني بيان عِظَم العقوبة التي تحل بالأقوام المعرضين عن رسالات الرسل، وما حملوه إليهم من نُذر.

إقرأ المزيد...
إذاعة القرآن الكريم

استراحة روحية مع كوكبة من القراء المعاصرين

من أجل التعرف على أنماط من التلاوة مع القراء المعاصرين

 

 

إقرأ المزيد...
القرآن الكريم بصوت الشيخ محمود خليل الحصرى

<< البداية < السابق 1 2 التالي > النهاية >>

الصفحة 1 من 2