لسان العرب - عرض وتحميل

التعريف بالكتاب
"لسان العرب" من أشهر معاجم اللغة العربية لأئمة اللغة المتأخرين، ولعله أكثرُها موسوعية وشمولا. وهو من أهم أعمال ابن منظور بل لعله مشروعه العلمي الأهم الذى كرس له جهده وحياته، فأخرج للناس معجما متميزا تألق من بين المعاجم العربية، حتى صار مرجعا يعول عليه في أوساط علماء لغة الضاد.

نهج ابن منظور في ترتيبه على منوال الجوهري في الصحاح، كما فعل بعدهما الفيروز آبادي في القاموس. وذلك باعتماد الترتيب الهجائي للحروف، بانياً أبوابه على الحرف الأخير من الكلمة: وأول أبوابه ما ينتهي بالهمزة.

وقد أسس ابن منظور معجمه على خمسة معاجم سابقة، وصرح في مقدمته أن عمله لا يعدو الترتيب، وقد رتب فيه مواد خمسة من أمهات الكتب، هي:

إقرأ المزيد...
لامية الأفعال لابن مالك - عرض وتحميل

منظومة لاَمِيَّةِ الأَفْعَالِ - للإمام العلامة اللغوي النحوي جمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك الطائيّ الـجَـيَّانِيّ الأندلسيّ  –رحمه الله تعالى-

تعد منظومة لامية الأفعال من أهم المنظومات في علم الصرف، وقد كمل بها ابن مالك -صاحب الألفية- مواضيع ألفيته، وذلك بتخصيصها بمباحث الصرف، وقد ركز فيها على صرف الأفعال، وأهمل بعض مباحث تصريف الأسماء... وقد اشتهرت هذه المنظومة، وعُني الناس بشرحها والتعليق عليها، ومن أهم شروحها شرح بدر الدين بن مالك (ابن الناظم) وشرح بُحرق اليمني الكبير المسمى "فتح الأقفال"، ولبحرق أيضا شرح صغير عليها، وهناك أيضاشرح الصعيدي، الخ... وللشناقطة عناية خاصة بهذه المنظومة، ولهم عليها العديد من الشروح والطرر والزيادات. ومن أهم تلك الأعمال، الطرة للعلامة الحسن بن زين الشنقيطي(ت 1315 هـ)، وممن شرحها أيضا العلامة المرواني بن أحمادُ الولاتي (ت 1368 هـ) ولكن لم يطبع. ونتيح هنا أهم شروحها المطبوعة، مع المتن للتحميل من المحظرة الافتراضية.

إقرأ المزيد...
شرح ألفية ابن مالك للعلامة المرواني بن أحمد حاج

 واضح المسالك على ألفية ابن مالك - المرواني بن الطالب عبد الله بن أحمد حاج الولاتي (ت-1229 هـ) وهو عم الفقيه محمد يحيى الولاتي

وقد وُجدت المخطوطة النادرة فى إحدى مكتبات تجكجة، بخط مغربي جميل لعله خط المؤلف.  وتم تصويرها فى إطار مشروع ألمانى لحفظ المخطوطات فى موريتانيا، حيث توجد على موقع للمخطوطات تؤويه جامعة افريبورغ فى ألمانيا.

إقرأ المزيد...
نتائج الفطنة في نظم كليلة ودمنة لابن الهبارية

نتائج الفطنة في نظم كليلة ودمنة لنظام الدين أبي يعلي محمد بن صالح بن حمزه بن عيسى المعروف بابن الهبارية الهاشمي العباسي البغدادي

الشاعر المشهور الملقب نظام الدين، كان شاعراً مجيداً وله اتصال بنظام الملك، له ديوان شعر كبير في اربع مجلدات ومن غرائب نظمه كتاب (الصادح والباغم) وهو على أسلوب (كليلة ودمنة)

 

تحميل

ألفية ابن مالك

 ألفية ابن مالك هي متن يضم جميع قواعد النحو والصرف العربي في منظومة شعرية يبلغ عدد أبياتها ألف وبيتان على وزن بحرالرجز أو مشطوره. حظيت ألفية ابن مالك بقبول واسع لدى دارسي النحو العربي، فحرصوا على حفظها وشرحها أكثر من غيرها من المتون النحوية، وذلك لما تميزت به من التنظيم، والسهولة في الألفاظ، والإحاطة بالقواعد النحوية والصرفية في إيجاز، مع ترتيب محكم لموضوعات النحو، واستشهاد دقيق لكل واحد من هذه المواضيع.
تحميل
للإستماع لألفية ابن مالك بجودة MP3 تم تقسيمها على الأبواب ليسهل الاستماع إليها .

 

المواهب التليده في حل ألفاظ الفريده - شرح الولاتي لألفية السيوطى

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما.

  أما بعد فيقول أفقر العبيد إلى مولاه، الغني عما سواه، محمد يحيى بن محمد المختار بن الطالب عبد الله النفاع.. هذا شرح واضح وضعته على ألفية السيوطي المسماة بـ"الفريده" يحل مقفلها، ويبيِّن مجملها لمعلمها ومتعلميها.  وسميته بـ"المواهب التليده في حل ألفاظ الفريده".

إقرأ المزيد...